في الانتخابات : كل مواطن سينتخب يُكلف الحكومة 4 دولار - كل مخيمات الضفة ستمتنع عن المشاركة بالانتخابات

في الانتخابات : كل مواطن سينتخب يُكلف الحكومة 4 دولار - كل مخيمات الضفة ستمتنع عن المشاركة بالانتخابات
خاص دنيا الوطن- عبير مراد  

انتهت المرحلة الأولى من التسجيل للانتخابات وسط حديث عن مشاركة واسعة من قبل الجمهور الفلسطيني في تحديث بياناتهم في المرحلة الأولى والتي تسبق مرحلتي الترشح والتصويت 

ويتساءل المواطن الفلسطيني عن الكثير من الأمور التي تشغل باله أبرزها الهيئات الانتخابية وكيف سيتم ذلك وأعداد المصوتين الذين سيحق لهم الانتخاب وتكلفة الانتخابات.

دنيا الوطن سلطت الضوء على الموضوع بشكل مفصل وأعدت التقرير التالي حيث قال باسم حدايدة المدير في وزارة الحكم المحلي وخبير في الانتخابات في حديث خاص لدنيا الوطن "أن عدد الهيئات المحلية المعتمدة من قبل وزارة الحكم المحلي 416 هيئة محلية بمعنى" أن كل هيئة محلية تمثل دائرة انتخابية وأكبر الدوائر في فلسطين هي دائرة مدينة غزة بتعداد حوالي 623 ألف نسمة بينما تعد الخليل اكبر دائرة انتخابية في الضفة الغربية بتعداد 230ألف نسمة.

 وتابع"لدينا في مدينة القدس 28 هيئة محلية وفي قطاع غزة 25 هيئة محلية بينما تبلغ الهيئات المحلية في الضفة الغربية 391 هيئة محلية علما بان الانتخابات لم تُجر في القرى الفلسطينية التي تقع داخل الجدار وهي تشكل حوالي 35 هيئة محلية صغيرة مسيطر عليها من قبل إسرائيل ومُنعت إجراء الانتخابات فيها قبل ذلك .

وأضاف في حديثه لدنيا الوطن"الهيئات المحلية نوعان أولا مجلس بلدي ومجلس قروي ومعمول ب25 بلدية (بلدي) في غزة بينما يختلف الأمر في الضفة لاحتوائها على مجالس قروية .

وعن تكلفة الانتخابات قال حدايدة"التكلفة التقديرية الأولية التي أجرتها لجنة الانتخابات حوالي 8 مليون دولار بما يعادل 6مليون دولار للضفة و4 مليون لغزة بحيث يكلف الناخب الواحد على الحكومة الفلسطينية من3.4دولار إلى 4 دولار.

وأكد حدايدة"القانون  يسمح لكل مواطن فلسطيني سواء لاجئ أو مواطن عنوانه مسجل داخل الهيئات المحلية المشاركة في  الانتخابات .

بينما أي لاجئ يقطن خارج حدود الهيئات المحلية لا يستطيع الانتخابات مثلا مخيم الفارعة له من مدينة طوباس وله من مدينة نابلس وليس داخل الحدود الانتخابية فلا يستطيعون الانتخابات ولا يشاركون في الانتخابات ومخيم عسكر في نابلس ايضا وكذلك مخيم نور شمس بطولكرم .

يذكر أن "المخيمات في الضفة الغربية جميعها لن تشارك في الانتخابات بناء على عرف قديم لديهم وقرار سابق منذ العام تق1997 بعدم ترشيحهم لأحد أو انتخاب أي أحد.